#أفلام_شوهت_التاريخ
بقلم :عائشة الباز
إذا أمكن البشر التغاضى عن تشويه التاريخ فسنقول البشر غافلون أما إذا تغاضوا عن تشويه الدين فهم آثمون ميتون أجساد لا روح بها
قال الله تعالى فى سورة الأنبياء (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم
بما اننا بشر فمن الممكن أن نخطأ على غير عمد و نتمنى أن يسامحنا ربنا و لكن لا أتخيل أن يعمد البعض الخطأ بل و ينشرونه حتى يصبح أجيال
#الرسالة
فيلم أنتج بنسختين واحدة عربية و الآخرى أجنبية لمخرج سورى أمريكى به من الأخطاء ما لا حصر لها تشوه صورة الاسلام و المسلمين و صورة الصحابى
1 ) ظهور الصحابى بدون لحى أو محددين دقونهم و على الجانب الآخر ظهر المشركين بلحى كبيرة و منظر مكروه للنفس
2 ) من الممكن أن ينسى القائمين بالفيلم صحابى أو أثنين غفلة أو لقلة دورهم أو لأسباب أخرى و لكن العكس هو ما حدث فالفيلم تغاضى بالكامل عن دور سيدنا عمر بن الخطاب و دوره العظيم فى نشر الأسلام فأمير المؤمنين و الفاروق الذى فرق بين الحق و الباطل لم يذكر اسمه سوى بمشهد الهجرة و كأنه تعمد على إزالة دوره من عقولنا
3 ) فى غزوة بدر
منقول من أحد المواقع (بعد انتهاء غزوة بدر ، ظهر عمار بن ياسر رضي الله عنه و معه أسرى و دار الحوار التالي :
(حمزة بن أبي طالب رضي الله عنه : رسول الله لا يرضى أن تقيدوا الأسرى.
عمار بن ياسر رضي الله عنه : لو كنا مكانهم لقتلونا.
حمزة رضي الله عنه : علينا أن نتبع وصايا رسول الله في الأسرى ، لا تسحبوهم مربوطين ، قاسموهم زادكم ، من يعرف القراءة والكتابة يعلم عشرة من المسلمين لقاء حريته!!).
إنتهى الحوار الذي دار بين هذين الصحابيان الجليلان رضي الله عنهما حول أسرى غزوة بدر ، و لكن هل هذه الواقعة صحيحة ؟ أم أنها نسج من الخيال ؟ الجواب : أسرى بدر لا ينكرها إلى جاهل و هذه الحادثة ذكرت في القرآن الكريم ، قال الله تعالى : (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ*)[الأنفال :67-68]. فهذا واضح لا مرية فيه ، و لكن هذه الآية نزلت تؤيد صحابي آخر غير حمزة وعمار !
أخرج مسلم في صحيحه عن ابن عباس أنه قال :'' فلما أسروا الأسارى قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما : " ما ترون في هؤلاء الأسارى ؟ " فقال أبو بكر : يا نبي الله ! هم بنو العم والعشيرة , أرى أن تأخذ منهم فدية , فتكون لنا قوة على الكفار , فعسى الله أن يهديهم للإسلام ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " ما ترى يا ابن الخطاب ؟! " قال : قلت لا ، والله يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما أرى الذي رأى أبو بكر ، ولكني أرى أن تمكنا فنضرب أعناقهم ، فتمكن عليا من عقيل فيضرب عنقه ، وتمكني من فلان - نسيبا لعمر – فأضرب عنقه ، فإن هؤلاء أئمة الكفر وصناديدها ، فهوي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما قال أبو بكر ، ولم يهو ما قلت ، فلما كان من الغد جئت فإذا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأبو بكر قاعدين وهما يبكيان ، قلت : يا رسول الله ! أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك ؟ فإن وجدت بكاء بكيت ، وإن لم أجد بكاء تباكيت لبكائكما ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " أبكي للذي عَرَضَ عليّ أصحابُك من أخذهم الفداء ، لقد عُرِض عليّ عذابُهم أدنى من هذه الشجرة " – شجرة قريبة من نبي الله – صلى الله عليه وسلم - وأنزل الله عز وجل : " ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض " إلى قوله : " فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا " [الأنفال : 67–69] ، فأحل الله الغنيمة لهم([1]).
أ لم يُذكر حمزة و عمار بن ياسر في الحديث إطلاقا بل الذي ذكرا هما الشيخان الجليلان أبوبكر و عمر رضي الله عنهما
4 ) غزوة أحد
بعد انتهاء غزوة أحد انحاز جيش المسلمين في جهة و جيش الكفار في جهة أخرى ، ثم تقدم أبوسفيان رضي الله عنه نحو جبل أحد أي جهة النبي صلى الله عليه وأصحابه و دار بينهم هذا الحوار:
أبوسفيان: يامحمد أتسمعني؟ الحرب سجال.. يوم بيوم..يوم علينا ويوم لنا..يوم نساء ويوم نسر..أعل هبل.
زيد بن حارثة!!!: يقول الرسول..الله أعلى وأجل..قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار.
أبوسفيان: العزة لنا ولا عزة لكم.
زيد بن حارثة: الله مولانا ولا مولى لكم.
أقول : هكذا صورها الفيلم بين أبو سفيان و زيد بن الحارثة رضي الله عنهما
و لكن فلننظر في صحيح البخاري لنتأكد مما جرى في الفيلم .
قال الإمام البخاري رحمه الله : '' حَدَّثَنَا عبيد الله بم موسى ، عَنْ إسرائيل ، عَنْ أبي إسحاق ، عَنْ البراء رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : لَقِينَا الْمُشْرِكِينَ يَوْمَئِذٍ وَأَجْلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَيْشًا مِنَ الرُّمَاةِ وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ عَبْدَ اللَّهِ وَقَالَ : " لَا تَبْرَحُوا إِنْ رَأَيْتُمُونَا ظَهَرْنَا عَلَيْهِمْ فَلَا تَبْرَحُوا ، وَإِنْ رَأَيْتُمُوهُمْ ظَهَرُوا عَلَيْنَا فَلَا تُعِينُونَا " ، فَلَمَّا لَقِينَا هَرَبُوا حَتَّى رَأَيْتُ النِّسَاءَ يَشْتَدِدْنَ فِي الْجَبَلِ رَفَعْنَ عَنْ سُوقِهِنَّ قَدْ بَدَتْ خَلَاخِلُهُنَّ فَأَخَذُوا يَقُولُونَ : الْغَنِيمَةَ ، الْغَنِيمَةَ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : عَهِدَ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا تَبْرَحُوا فَأَبَوْا ، فَلَمَّا أَبَوْا صُرِفَ وُجُوهُهُمْ فَأُصِيبَ سَبْعُونَ قَتِيلًا ، وأشرف أبو سفيان فقال أفي القوم محمد؟
فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تجيبوه)
فقال : أفي القوم ابن أبي قحافة؟
قال صلى الله عليه وسلم : (لا تجيبوه)
فقال أفي القوم ابن الخطاب؟ فقال إن هؤلاء قتلوا فلو كانوا أحياء لأجابوا.
فلم يملك عمر نفسه فقال: كذبت يا عدو الله أبقى الله لك ما يخزيك.
قال أبو سفيان: اعل هبل.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (أجيبوه) قالوا : ما نقول؟ : قال صلى الله عليه وسلم: ( قولوا الله أعلى وأجل).
قال أبو سفيان: لنا العزى ولا عزى لكم .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أجيبوه) ، قالوا : ما نقول؟: قال: ( قولوا الله مولانا ولا مولى لكم).
قال أبو سفيان: يوم بيوم بدر والحرب سجال ، وتجدون مثله لم آمر بها ولم تسؤني ''
قلت : هذه رواية البخاري
و فى رواية أخرى( فإذا أبو سفيان يصيح في أسفل الجبل: اعل هبل مرتين، يعنى آلهته، أين ابن أبى كبشة؟ أين ابن أبى قحافة؟ أين ابن الخطاب؟ فقال عمر: يا رسول الله ألا أجيبه؟ قال: بلى فلما قال: اعل هبل، قال عمر: الله أعلى وأجل، قال: فقال أبو سفيان: يا ابن الخطاب إنه قد أنعمت عينها أو فعال عنها فقال: أين ابن أبى كبشة؟ أين ابن أبى قحافة؟ أين ابن الخطاب؟ فقال عمر: هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا أبو بكر، وها أنا ذا عمر، قال: فقال أبو سفيان: يوم بيوم بدر، الأيام دول وإن الحرب سجال، قال: فقال عمر: لا سواء قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار، قال: إنكم لتزعمون ذلك لقد خبنا إذن وخسرنا، ثم قال أبو سفيان: أما إنكم سوف تجدون في قتلاكم مثلا ولم يكن ذاك عن رأى سراتنا، قال: ثم أدركته حمية الجاهلية، قال: فقال: أما إنه قد كان ذاك ولم نكره''.
قلت : و من هنا يتضح الحقد الكامن الذي تكنه الرافضة للفاروق رضي الله عنه لأنه هو من حطم عرشها و أزال دولتهم الماجوسية فأزالو سيرته رضى الله عنه
5 ) ظهور عم النبى أبى طالب بصورة موحد
ذكرت الاحاديث النبوية أنه عندما أقترب الموت من أبى طالب طلب منه الرسول أن يقول لا إله إلا الله حتى يشفع له
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى : حدثنا إسحاق خبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثني أبي عن صالح عن ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب عن أبيه أنه أخبره أنه : '' لَمَّا حَضَرَتْ أَبَا طَالِب الْوَفَاة جَاءَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدَ عِنْده أَبَا جَهْل بْن هِشَام وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة بْن الْمُغِيرَة فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَمّ ؛ قُلْ : " لَا إِلَه إِلَّا اللَّه كَلِمَة أُحَاجّ لَك بِهَا عِنْد اللَّه " ، فَقَالَ أَبُو جَهْل وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة : " يَا أَبَا طَالِب أَتَرْغَبُ عَنْ مِلَّة عَبْد الْمُطَّلِب ؟ " ، فَلَمْ يَزُلْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْرِضهَا عَلَيْهِ وَيَعُودَانِ لَهُ بِتِلْكَ الْمَقَالَة حَتَّى كَانَ آخِر مَا قَالَ : " هُوَ عَلَى مِلَّة عَبْد الْمُطَّلِب " ، وَأَبَى أَنْ يَقُول : " لَا إِلَه إِلَّا اللَّه " ، فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَاَللَّه لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَك مَا لَمْ أُنْهَ عَنْك
و نزل قول الله تعالى ( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) [ التوبة : 113]
فهذا ما ذكر فى الاحاديث لكن الفيلم !!
أبوطالب: ها أنا ذا أودع الحياة ، اقتربت الساعة ، ولكن ما لهذا دعوتكم يا قوم ، دعوتكم لما هو أخطر من حياتي وموتي، لقد طلبت محمدا لأشهد الصلح بينكم.
عتبة: وكيف وهو يدعونا لما لا نطيق.
أبوسفيان: قل له أن يكف عن سب آلهتنا يا أباطالب ، يتركنا لديننا ونتركه لدينه ، فإن رضي بذلك أصغينا إليه.
أبوطالب: لم يطلب منكم غير كلمة واحدة.
أبوسفيان: لو طلب عشر كلمات غيرها أعطيناه ، أما كلمة الإله الواحد هذه فلا .
و بعدها خرج القوم من عند أبي طالب .
قال أبوطالب: أتخشون أن تسمعوا إليه ؟ .
هكذا جاءت في الفيلم و كانت آخر كلمة قالها أبو طالب أتخشون أن تسمعوا إليه ؟ بصوت رقيق خاشع يدل على مدى إشفاقه على قومه ثم مات على فوره .
6 ) ما ذكره الفيلم عن الصحابي هند بنت عتبة الصحابية التى أسلمت لرسول الله
أولا أظهر مدى كرهها لآل البيت ثانيا مجالستها للرجال و الضحك بصوت عالى و أيضا أكلها لكبد سيدنا حمزة رضى الله عنه و محى الفيلم ايمانها و ما كان من المفترض اظهار صحابية بهذا الشكل
7 ) العنكبوت الذى نسج شباكه على باب الغار و الرسول و أبا بكر بداخله
الاحاديث التى ذكرت الواقعة سندها ضعيف
8 ) أنشودة طلع البدر علينا
ليست بالفيلم فقط و أيضا تدرس بالمدارس بالمرحلة الابتدائية كيف لنساء مسلمات يخرجن بالدفوف و الألحان لإستقبال الرسول و أيضا بدل أن يعلمن الصبيان القرآن و السنة يحفظوهم الأناشيد
و من الغريب قول جئت شرفت المدينة بالانشودة رغم أنه يقال أن فى ذلك الوقت كانت تسمى يثرب و النبى هو من أسماها المدينة
9 )مقتل أبوجهل
في فيلم العقاد جُعل هلاك أبو جهل الكافر الطاغية على يدي رجل مجهول رماه بحربة فأرداه
قتيلا و انتهى الأمر و كأن الذي قتل أحد الشخصيات الغير بارزة التي لا يلتفت إليها و لا يؤثر موتها في شيء
و الحقيقة قتل على يد غلامان ليثأرا منه بسبب سبه للرسول و هما مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، وَمُعَاذُ ابْنُ عَفْرَاءَ
لم ينتهى الفيلم عند ذلك فقط بل هناك الكثير منها أنه عد على بن أبى طالب أول غلام سل سيفه فى الأسلام بل على الرغم من شجاعة على التى لا يمكن انكارها و لكن اول غلام كان الزبير بن العوام
بأكملها يصدقونها و يؤمنون أنها الحقيقة مثل مع حدث مع سنة رسولنا الكريمبقلم :عائشة الباز
إذا أمكن البشر التغاضى عن تشويه التاريخ فسنقول البشر غافلون أما إذا تغاضوا عن تشويه الدين فهم آثمون ميتون أجساد لا روح بها
قال الله تعالى فى سورة الأنبياء (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم
بما اننا بشر فمن الممكن أن نخطأ على غير عمد و نتمنى أن يسامحنا ربنا و لكن لا أتخيل أن يعمد البعض الخطأ بل و ينشرونه حتى يصبح أجيال
#الرسالة
فيلم أنتج بنسختين واحدة عربية و الآخرى أجنبية لمخرج سورى أمريكى به من الأخطاء ما لا حصر لها تشوه صورة الاسلام و المسلمين و صورة الصحابى
1 ) ظهور الصحابى بدون لحى أو محددين دقونهم و على الجانب الآخر ظهر المشركين بلحى كبيرة و منظر مكروه للنفس
2 ) من الممكن أن ينسى القائمين بالفيلم صحابى أو أثنين غفلة أو لقلة دورهم أو لأسباب أخرى و لكن العكس هو ما حدث فالفيلم تغاضى بالكامل عن دور سيدنا عمر بن الخطاب و دوره العظيم فى نشر الأسلام فأمير المؤمنين و الفاروق الذى فرق بين الحق و الباطل لم يذكر اسمه سوى بمشهد الهجرة و كأنه تعمد على إزالة دوره من عقولنا
3 ) فى غزوة بدر
منقول من أحد المواقع (بعد انتهاء غزوة بدر ، ظهر عمار بن ياسر رضي الله عنه و معه أسرى و دار الحوار التالي :
(حمزة بن أبي طالب رضي الله عنه : رسول الله لا يرضى أن تقيدوا الأسرى.
عمار بن ياسر رضي الله عنه : لو كنا مكانهم لقتلونا.
حمزة رضي الله عنه : علينا أن نتبع وصايا رسول الله في الأسرى ، لا تسحبوهم مربوطين ، قاسموهم زادكم ، من يعرف القراءة والكتابة يعلم عشرة من المسلمين لقاء حريته!!).
إنتهى الحوار الذي دار بين هذين الصحابيان الجليلان رضي الله عنهما حول أسرى غزوة بدر ، و لكن هل هذه الواقعة صحيحة ؟ أم أنها نسج من الخيال ؟ الجواب : أسرى بدر لا ينكرها إلى جاهل و هذه الحادثة ذكرت في القرآن الكريم ، قال الله تعالى : (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ*)[الأنفال :67-68]. فهذا واضح لا مرية فيه ، و لكن هذه الآية نزلت تؤيد صحابي آخر غير حمزة وعمار !
أخرج مسلم في صحيحه عن ابن عباس أنه قال :'' فلما أسروا الأسارى قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما : " ما ترون في هؤلاء الأسارى ؟ " فقال أبو بكر : يا نبي الله ! هم بنو العم والعشيرة , أرى أن تأخذ منهم فدية , فتكون لنا قوة على الكفار , فعسى الله أن يهديهم للإسلام ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " ما ترى يا ابن الخطاب ؟! " قال : قلت لا ، والله يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما أرى الذي رأى أبو بكر ، ولكني أرى أن تمكنا فنضرب أعناقهم ، فتمكن عليا من عقيل فيضرب عنقه ، وتمكني من فلان - نسيبا لعمر – فأضرب عنقه ، فإن هؤلاء أئمة الكفر وصناديدها ، فهوي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما قال أبو بكر ، ولم يهو ما قلت ، فلما كان من الغد جئت فإذا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأبو بكر قاعدين وهما يبكيان ، قلت : يا رسول الله ! أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك ؟ فإن وجدت بكاء بكيت ، وإن لم أجد بكاء تباكيت لبكائكما ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " أبكي للذي عَرَضَ عليّ أصحابُك من أخذهم الفداء ، لقد عُرِض عليّ عذابُهم أدنى من هذه الشجرة " – شجرة قريبة من نبي الله – صلى الله عليه وسلم - وأنزل الله عز وجل : " ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض " إلى قوله : " فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا " [الأنفال : 67–69] ، فأحل الله الغنيمة لهم([1]).
أ لم يُذكر حمزة و عمار بن ياسر في الحديث إطلاقا بل الذي ذكرا هما الشيخان الجليلان أبوبكر و عمر رضي الله عنهما
4 ) غزوة أحد
بعد انتهاء غزوة أحد انحاز جيش المسلمين في جهة و جيش الكفار في جهة أخرى ، ثم تقدم أبوسفيان رضي الله عنه نحو جبل أحد أي جهة النبي صلى الله عليه وأصحابه و دار بينهم هذا الحوار:
أبوسفيان: يامحمد أتسمعني؟ الحرب سجال.. يوم بيوم..يوم علينا ويوم لنا..يوم نساء ويوم نسر..أعل هبل.
زيد بن حارثة!!!: يقول الرسول..الله أعلى وأجل..قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار.
أبوسفيان: العزة لنا ولا عزة لكم.
زيد بن حارثة: الله مولانا ولا مولى لكم.
أقول : هكذا صورها الفيلم بين أبو سفيان و زيد بن الحارثة رضي الله عنهما
و لكن فلننظر في صحيح البخاري لنتأكد مما جرى في الفيلم .
قال الإمام البخاري رحمه الله : '' حَدَّثَنَا عبيد الله بم موسى ، عَنْ إسرائيل ، عَنْ أبي إسحاق ، عَنْ البراء رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : لَقِينَا الْمُشْرِكِينَ يَوْمَئِذٍ وَأَجْلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَيْشًا مِنَ الرُّمَاةِ وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ عَبْدَ اللَّهِ وَقَالَ : " لَا تَبْرَحُوا إِنْ رَأَيْتُمُونَا ظَهَرْنَا عَلَيْهِمْ فَلَا تَبْرَحُوا ، وَإِنْ رَأَيْتُمُوهُمْ ظَهَرُوا عَلَيْنَا فَلَا تُعِينُونَا " ، فَلَمَّا لَقِينَا هَرَبُوا حَتَّى رَأَيْتُ النِّسَاءَ يَشْتَدِدْنَ فِي الْجَبَلِ رَفَعْنَ عَنْ سُوقِهِنَّ قَدْ بَدَتْ خَلَاخِلُهُنَّ فَأَخَذُوا يَقُولُونَ : الْغَنِيمَةَ ، الْغَنِيمَةَ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : عَهِدَ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا تَبْرَحُوا فَأَبَوْا ، فَلَمَّا أَبَوْا صُرِفَ وُجُوهُهُمْ فَأُصِيبَ سَبْعُونَ قَتِيلًا ، وأشرف أبو سفيان فقال أفي القوم محمد؟
فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تجيبوه)
فقال : أفي القوم ابن أبي قحافة؟
قال صلى الله عليه وسلم : (لا تجيبوه)
فقال أفي القوم ابن الخطاب؟ فقال إن هؤلاء قتلوا فلو كانوا أحياء لأجابوا.
فلم يملك عمر نفسه فقال: كذبت يا عدو الله أبقى الله لك ما يخزيك.
قال أبو سفيان: اعل هبل.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (أجيبوه) قالوا : ما نقول؟ : قال صلى الله عليه وسلم: ( قولوا الله أعلى وأجل).
قال أبو سفيان: لنا العزى ولا عزى لكم .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أجيبوه) ، قالوا : ما نقول؟: قال: ( قولوا الله مولانا ولا مولى لكم).
قال أبو سفيان: يوم بيوم بدر والحرب سجال ، وتجدون مثله لم آمر بها ولم تسؤني ''
قلت : هذه رواية البخاري
و فى رواية أخرى( فإذا أبو سفيان يصيح في أسفل الجبل: اعل هبل مرتين، يعنى آلهته، أين ابن أبى كبشة؟ أين ابن أبى قحافة؟ أين ابن الخطاب؟ فقال عمر: يا رسول الله ألا أجيبه؟ قال: بلى فلما قال: اعل هبل، قال عمر: الله أعلى وأجل، قال: فقال أبو سفيان: يا ابن الخطاب إنه قد أنعمت عينها أو فعال عنها فقال: أين ابن أبى كبشة؟ أين ابن أبى قحافة؟ أين ابن الخطاب؟ فقال عمر: هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا أبو بكر، وها أنا ذا عمر، قال: فقال أبو سفيان: يوم بيوم بدر، الأيام دول وإن الحرب سجال، قال: فقال عمر: لا سواء قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار، قال: إنكم لتزعمون ذلك لقد خبنا إذن وخسرنا، ثم قال أبو سفيان: أما إنكم سوف تجدون في قتلاكم مثلا ولم يكن ذاك عن رأى سراتنا، قال: ثم أدركته حمية الجاهلية، قال: فقال: أما إنه قد كان ذاك ولم نكره''.
قلت : و من هنا يتضح الحقد الكامن الذي تكنه الرافضة للفاروق رضي الله عنه لأنه هو من حطم عرشها و أزال دولتهم الماجوسية فأزالو سيرته رضى الله عنه
5 ) ظهور عم النبى أبى طالب بصورة موحد
ذكرت الاحاديث النبوية أنه عندما أقترب الموت من أبى طالب طلب منه الرسول أن يقول لا إله إلا الله حتى يشفع له
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى : حدثنا إسحاق خبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثني أبي عن صالح عن ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب عن أبيه أنه أخبره أنه : '' لَمَّا حَضَرَتْ أَبَا طَالِب الْوَفَاة جَاءَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدَ عِنْده أَبَا جَهْل بْن هِشَام وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة بْن الْمُغِيرَة فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَمّ ؛ قُلْ : " لَا إِلَه إِلَّا اللَّه كَلِمَة أُحَاجّ لَك بِهَا عِنْد اللَّه " ، فَقَالَ أَبُو جَهْل وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة : " يَا أَبَا طَالِب أَتَرْغَبُ عَنْ مِلَّة عَبْد الْمُطَّلِب ؟ " ، فَلَمْ يَزُلْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْرِضهَا عَلَيْهِ وَيَعُودَانِ لَهُ بِتِلْكَ الْمَقَالَة حَتَّى كَانَ آخِر مَا قَالَ : " هُوَ عَلَى مِلَّة عَبْد الْمُطَّلِب " ، وَأَبَى أَنْ يَقُول : " لَا إِلَه إِلَّا اللَّه " ، فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَاَللَّه لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَك مَا لَمْ أُنْهَ عَنْك
و نزل قول الله تعالى ( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) [ التوبة : 113]
فهذا ما ذكر فى الاحاديث لكن الفيلم !!
أبوطالب: ها أنا ذا أودع الحياة ، اقتربت الساعة ، ولكن ما لهذا دعوتكم يا قوم ، دعوتكم لما هو أخطر من حياتي وموتي، لقد طلبت محمدا لأشهد الصلح بينكم.
عتبة: وكيف وهو يدعونا لما لا نطيق.
أبوسفيان: قل له أن يكف عن سب آلهتنا يا أباطالب ، يتركنا لديننا ونتركه لدينه ، فإن رضي بذلك أصغينا إليه.
أبوطالب: لم يطلب منكم غير كلمة واحدة.
أبوسفيان: لو طلب عشر كلمات غيرها أعطيناه ، أما كلمة الإله الواحد هذه فلا .
و بعدها خرج القوم من عند أبي طالب .
قال أبوطالب: أتخشون أن تسمعوا إليه ؟ .
هكذا جاءت في الفيلم و كانت آخر كلمة قالها أبو طالب أتخشون أن تسمعوا إليه ؟ بصوت رقيق خاشع يدل على مدى إشفاقه على قومه ثم مات على فوره .
6 ) ما ذكره الفيلم عن الصحابي هند بنت عتبة الصحابية التى أسلمت لرسول الله
أولا أظهر مدى كرهها لآل البيت ثانيا مجالستها للرجال و الضحك بصوت عالى و أيضا أكلها لكبد سيدنا حمزة رضى الله عنه و محى الفيلم ايمانها و ما كان من المفترض اظهار صحابية بهذا الشكل
7 ) العنكبوت الذى نسج شباكه على باب الغار و الرسول و أبا بكر بداخله
الاحاديث التى ذكرت الواقعة سندها ضعيف
8 ) أنشودة طلع البدر علينا
ليست بالفيلم فقط و أيضا تدرس بالمدارس بالمرحلة الابتدائية كيف لنساء مسلمات يخرجن بالدفوف و الألحان لإستقبال الرسول و أيضا بدل أن يعلمن الصبيان القرآن و السنة يحفظوهم الأناشيد
و من الغريب قول جئت شرفت المدينة بالانشودة رغم أنه يقال أن فى ذلك الوقت كانت تسمى يثرب و النبى هو من أسماها المدينة
9 )مقتل أبوجهل
في فيلم العقاد جُعل هلاك أبو جهل الكافر الطاغية على يدي رجل مجهول رماه بحربة فأرداه
قتيلا و انتهى الأمر و كأن الذي قتل أحد الشخصيات الغير بارزة التي لا يلتفت إليها و لا يؤثر موتها في شيء
و الحقيقة قتل على يد غلامان ليثأرا منه بسبب سبه للرسول و هما مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، وَمُعَاذُ ابْنُ عَفْرَاءَ
لم ينتهى الفيلم عند ذلك فقط بل هناك الكثير منها أنه عد على بن أبى طالب أول غلام سل سيفه فى الأسلام بل على الرغم من شجاعة على التى لا يمكن انكارها و لكن اول غلام كان الزبير بن العوام
لا يقبل البشر أن يقوم نجار باصلاح اجهزتهم الكهربائية أو مهندس يداوى مرضهم و لكن قبلوا أن يقوم هؤلاء بهذا الفيلم و التحدث عن سيرة نبينا و هناك احاديث الأئمة و السيرة التى ذكرها الشيوخ
0 التعليقات لموضوع "أفلام شوهت التاريخ "
الابتسامات الابتسامات